تصدر عن دار النور للنشر- لندن

نسخة تجريبية


من ما قبل الخليج إلى أدنى المحيط المطلوب المصالحة. وتحديداً المصالحة مثل ما جرى في أوروبا بعد كل ما عرفته من حروبها الدينية والاستعمارية.

المصالحة قامت على معايير ثلاثة : 

- بين الدول احترام  الحدود البينية القائمة والمساواة بين الدول صغيرها وكبيرها، فإمارة موناكو دولة وأيسلندا كذلك تمامًا كما ألمانية وبريطانيا، وحل المشكلات بالتفاوض.

- وداخل كل دولة احترام ثلاثية الحاءات: الحياة والحقوق والحريات لكل فردٍ على أساسٍ من المواطنية التامة المساواة أمام القانون.

- بين المواطن وخالقه وبينه وبين نفسه خصوصية الاعتقاد والتعبير عنه تحت سقف قانوني مدني عام مقرٍ بالطرق المتفق عليها.

كل الأخبار

مقتل ثلاثة رجال شرطة في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب القاهرة

أفاد بيان لوزارة الداخلية في وقت مبكر الثلاثاء بمقتل ثلاثة رجال شرطة مصريين وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب طريق دائرية رئيسية في محيط القاهرة .

وأوضحت الوزارة أنه "حوالى الساعة 11,45 مساء (الاثنين) قامت عناصر مسلحة تستقل سيارتين، بالإقتراب من القوى الأمنية المتحركة أثناء مرورها في ميدان محمد زكي بطريق الواحة بتقاطعة مع الطريق الدائري (...) وإطلاق النيران على القوات التي بادلتهم إطلاق الأعيرة النارية".

وأشارت إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل نقيبين وأمين شرطة، وإصابة خمسة رجال شرطة آخرين بجروح، مؤكدة أن القوات الأمنية تقوم بتتبع السيارتين "للعمل على ضبط الجناة". ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

  

أعلن الرئيس سليم الحص الإضراب عن الطعام ليوم واحد تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي المضربين منذ أربعة عشر يوماً، وذلك رغم وضعه الصحي الصعب.
     
اعتذر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لنظيره الأميركي دونالد ترامب الإثنين عن قبول دعوته لزيارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه عليه زيارة روسيا قبل أن يقرر زيارة الولايات المتحدة.
     
أفاد بيان لوزارة الداخلية في وقت مبكر الثلاثاء بمقتل ثلاثة رجال شرطة مصريين وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب طريق دائرية رئيسية في محيط القاهرة .
     
استشهد صباح اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا)، في مدينة رام الله، وهو يخوض الإضراب عن الطعام مساندةً للأسرى في سجون الاحتلال بمعركة الكرامة والحرية.
     
حذّرت كوريا الشمالية الإثنين من أنها ستجري تجربة نووية "في أي وقت وفي أي مكان" تحدده القيادة في البلاد.
     
انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقية الدفاع مع السعودية معتبرا إياها تصب في صالح الرياض فقط.
     
أفادت رويترز نقلاً عن شركة شحن أن الفرقاطة العسكرية الروسية "ليمان" تغرق في البحر الأسود بعد اصطدامها بسفينة شحن
     
تناقلت وسائل إعلام محلية ودولية معلومات تشير إلى سماع دوي انفجارات ضخمة فجر اليوم الخميس، من جهة مطار دمشق الدولي أعقبه حريق في نفس المكان، والأسباب مجهولة.
     
قلل محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، من أهمية حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران والقوى الكبرى، العام 2015.
     
ألغت الحكومة الأدرنية قانونا مثيرا للجدل يسمح للمغتصب بالإفلات من العقاب إذا تزوج ضحيته.
     
اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الاسلامي (البرلمان الایرانی) علاء الدين بروجردي بان ازدهار الانتاج بحاجة الي ثورة مصرفية.
     
استهدفت المقاومة مركزاً ميدانياً قيادياً لتنظيم داعش في شعبة الخابية بجرود رأس بعلبك بالصواريخ الموجهة.
     
قتل شخصان، بينهم مدني وعنصر من مصلحة الأمن الفدرالية الروسية، بحادث إطلاق نار وقع في مكتبها بمدينة خاباروفسك شمال شرق روسيا من قبل مسلح مجهول تمكنت قوات الأمن من قتله.
     
أعلن وزير الداخلية البلجيكي ان منفذ هجوم باريس مواطن فرنسي.
     
قالت النيابة في ألمانيا الجمعة إن الشرطة أوقفت المشتبه به بتنفيذ الاعتداء على حافلة فريق دورتموند لكرة القدم مشيرة إلى أن دافعه كان ماليا وليس "إرهابيا".
     
رأى المرشح للرئاسة الفرنسية جاك شيميناد أن على الغرب أن يتوقف عن محاولات إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد وأن يركز الجهود على تسوية الأزمة في سوريا بالتعاون مع روسيا.
     
أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، أن بلاده ودول مجلس التعاون على قناعة بأن إيران دولة مهمة بالمنطقة.
     
ذكر التلفزيون السوري أنّ انفجارا وقع في حي صلاح الدين بحلب أسفر عن سقوط شهداء وجرحى.
     
أفادت وكالة "رويترز" عن "مقتل 12 شخصا بتحطم مروحية تابعة للشرطة التركية في محافظة تونجلي شرق البلاد"، موضحةً أن "12 شخصا كانوا على متن المروحية من بينهم 7 ضباط شرطة وقاضيان إضافة إلى ثلاثة من طاقم المروحية".
     
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "بعض جيوش العالم يتدخل في شؤون الدول الأخرى ويدعم الإرهاب ولا يحترم إرادات الشعوب"، داعياً الدول الأخرى إلى "الثقة بالقوات المسلحة الإيرانية".
     
أعلنت الحكومة الروسية، الإثنين 17 أبريل/نيسان 2017، توقيعها على مرسوم يسمح لمواطني 18 دولة، بينها تركيا وعدد من الدول العربية، بالسفر إلى مناطق الشرق الأقصى الروسي، دون تأشيرة دخول أو ما يعرف بـ"الفيزا".
     
أفادت أجهزة الشرطة والاطفاء أن 12 شخصا أصيبوا بجروح فجر الاثنين بعد ألقاء مادة حارقة في ملهى ليلي مكتظ في لندن، وسط تنامي الهجمات باستخدام الأسيد في العاصمة البريطانية.
     
نقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف قوله يوم الاثنين إن دبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة يعتزمون عقد اجتماع بشأن الأزمة السورية في جنيف الأسبوع المقبل.
     
هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي انتقدت الوضع السياسي في تركيا عشية الاستفتاء على التعديل الدستوري في ظل حالة الطوارئ في البلاد.
     
أكد العضو في مجلس الدفاع الوطني في كوريا الشمالية، تشوي ريونغ هاي، أن بلادة سوف ترد على أي حرب نووية محتملة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بضربة نووية.
     
أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف اليوم الجمعة ، ان إيران، تصر على إجراء تحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة إدلب السورية .
     
نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله لنظيره السوري وليد المعلم في موسكو يوم الخميس إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على أن الضربات الجوية الأمريكية على سوريا ينبغي ألا تتكرر.
     
طلب القضاء الفرنسي، اليوم الجمعة 14 أبريل/نيسان، من البرلمان الأوروبي رسميا رفع الحصانة البرلمانية عن المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مارين لوبان.
     
قال الجيش السوري إن ضربة جوية شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في وقت متأخر ليل الأربعاء أصابت "مستودعا ضخما يحتوي كمية كبيرة من المواد السامة" تابعا لتنظيم الدولة الإسلامية.
     
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة لن تضع عزل الرئيس السوري بشار الأسد شرطا ضروريا للتسوية السلمية في سوريا.
     
قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور موسكو من 13 إلى 15 أبريل نيسان لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.
     
أكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الإشتراكي في سوريا، هلال الهلال، الثلاثاء، أن سوريا ترحب ببناء علاقات جيدة مع كل دول الجوار وفتحت أبوابها لجميع من قدم إليها.
     
حذرت الخارجية الأمريكية، مساء الثلاثاء، مواطنيها من السفر إلى قطاع غزة، مطالبة الموجودين فيه بالمغادرة فورا.
     
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن مقتل عسكريين روسيين جراء هجوم مسلحين في سوريا، وإصابة عسكري واحد يحاول الأطباء إنقاذ حياته.
     
قال محامي رحمت عقيلوف، المشتبه به الرئيسي في هجوم بشاحنة في ستوكهولم، إن موكله أقر بارتكاب جريمة إرهابية، وذلك في تصريح له اليوم الثلاثاء 11 أبريل/ نيسان.
     
عثرت أجهزة الأمن المصرية، الثلاثاء، على عبوة ناسفة بجوار إحدى المستشفيات في مدينة طنطا، التي شهدت تفجير كنيسة مارجرجس قبل يومين، في هجوم راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى.
     
هز انفجار مدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا، مما أسفر عن سقوط جرحى، حسب ما ذكرت مصادر أمنية وشهود.
     
تعهّدت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء بالرد على إعادة نشر حاملة الطائرات الأميركية "كارل فينسون" بالقرب من شبه الجزيرة الكورية بأن تجعل الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية تداعيات "كارثية" ناتجة عن تصرفاتها.
     
قال قال نائب رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون الدفاع يوري شفيتكين، أنه من المستبعد أن تدخل روسيا في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية في حال وجهت ضربة أخرى إلى دمشق. الدفاعات الجوية السورية كفيلة بصد أي هجوم صاروخي أمريكي. ولكن في حال تعرض المواقع العسكرية الروسية في سوريا لهجوم سيكون الرد فوريا.
     
رأى المدير العلمي لمعهد الدراسات الشرقية في أكاديمية العلوم الروسية، مستشار المبعوث الخاص للأمم المتحدة حول سوريا ستيفان دي ميستورا، فيتالي نعومكين، أن الغرب، برفضه حق بقاء الرئيس السوري رئيسا للدولة، مع ذلك، يدرك، أنه بدونه لا يمكن أن يكون هناك استمرار لعملية السلام.
     
قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن "واشنطن ستنظر مع حلفائها في التحالف الدولي ضد داعش مسألة ما إذا كان الأسد سيبقى في السلطة، أو كيفية رحيله، وستعالجها".
     
أفادت شبكة "سي إن إن" فى نبأ عاجل لها منذ قليل، بمقتل شخص وإصابة 2 آخرين فى إطلاق نار بمجمع تجارى فى ولاية فلوريدا الأمريكية.
     
قتل 6 قادة من تنظيم "داعش" الإرهابي، أمس الجمعة في محافظة كركوك العراقية بقصف لطيران التحالف الدولي لرتل تابع للتنظيم الإرهابي جنوب غربي المحافظة.
     
صرحت الشرطة السويدية، أن الرجل الذي ألقت عليه القبض، الجمعة، فيما يتعلق بهجوم الشاحنة في وسط ستوكهولم يشتبه بأنه سائق الشاحنة.
     
قالت وسائل إعلام محلية إن شاحنة دهست مجموعة من المارة في شارع وسط العاصمة السويدية ستوكهولم، الجمعة.
     
تعهدت رئاسة الجمهورية العربية السورية بزيادة وتيرة ضرب الإرهابيين أينما وجدوا في الأراضي السورية بعد الضربة الأمريكية على قاعدة الشعيرات بريف حمص.
     
أعلن الجيش السوري أن الولايات المتحدة الأميركية"أقدمت على ارتكاب عدوان سافر استهدف إحدى قواعدنا الجوية في المنطقة الوسطى بعدد من الصواريخ، ما أدى إلى ارتقاء ستة شهداء وسقوط عدد من الجرحى وإحداث أضرار ماديّة كبيرة".
     
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن فيكتور أوزيروف، رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، قوله، الجمعة، إن الضربات الأميركية على قاعدة جوية سورية قد تقوض جهود مكافحة الإرهاب.
     
قال مصدر أمني لوكالة تاس الروسية للأنباء إن انفجارا وقع في مدينة روستوف أون دون بجنوب البلاد في وقت مبكر يوم الخميس.
     
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن وقوع عملية دهس في الضفة الغربية.
     

جمع الحقوق محفوظة لمجلة النور الجديد : www.nourjadeed.com
مقالات النور متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداع 2014