في المغرب خلاف حول كتابين للتربية الإسلامية لماذا؟

١١/٠٤/٢٠١٧

هل التزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب بمراجعة كتب سلسلة منار للتربية الإسلامية المخصصة لمرحلة التعليم الثانوي التأهيلي، علمًا أن الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، سبق لها أن وجهت شكاوى عدة ضد مضمون هذه الكتب. 

هذا في الواقع ما أشار إليه بلاغ صدر عن الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة موضحُا أن مكتبها الوطني عقد اجتماع عمل مع مدير المناهج في الوزارة يوم السابع من أبريل/نيسان الجاري، تناول موضوع كتب منار، وآفاق تطوير العمل التربوي المشترك بين الوزارة والجمعية. ونقلت الجمعية أن الوزارة تفهمت موقفها بخصوص كتب منار وأنها تشاطرها الرأي بضرورة مراجعتها.

والتزمت الوزارة كذلك بالقيام بالمراجعات المطلوبة قبل إعطاء  الإذن بإعادة طبع كتب هذه السلسلة من جديد برسم الموسم الدراسي المقبل. 

ويقول عبد الكريم سفير، منسق الجمعية، أن مدير المناهج سلّم الجمعية وثيقة رسمية تؤكد على عدم الإذن للناشرين بطبع كتب الموسم الدراسي المقبل إلّا بعد مراجعتها وتعديلها.

موقف جمعية مدرسي الفلسفة

وكانت الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة قد طالبت بسحب كتابين للتربية الإسلامية، بمبرّر الإساءة إلى الفلسفة والعلوم الإنسانية،كما دعت أعضاءها إلى احتجاجات في كافة مناطق المغرب أيام 21 و22 و23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأكدت في بلاغ صادر بعد الاحتجاج أنها ستستمر في العمل من أجل تحقيق مطلبها القاضي بسحب الكتب المثيرة للجدل بكل الوسائل الحضارية المتاحة، ومن ذلك "تنظيم أيام دراسية في الموضوع بالرباط تتوج بإعلان الرباط للدفاع عن الفلسفة".

موقف وزارة التربية

دافعت وزارة التربية الوطنية عن الكتابين، وقالت إن "منهاج التربية الإسلامية الجديد يستند إلى مبدأ الوسطية والاعتدال، ونشر قيم التسامح والسلام والمحبة، ويؤكد على تعزيز المشترك الإنساني بالبعد الروحي الذي يعطي معنًى للوجود الإنساني، والذي تمثل مجزوءة الإيمان والفلسفة أحد مظاهره".

وتابعت الوزارة في بلاغ لها إن الفلسفة "تقوي العقل وتطور التفكير، ولها أثر في ترسيخ الإيمان"، زيادة على أنه "لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق"، وأن توجهات الوزارة "تنبني على السعي إلى التوازن وعدم السقوط في المفاضلة بين المواد الدراسية، نظرا لتكاملها وتضافرها الوظيفي، وفي الوقت نفسه عدم مصادرة حق التلاميذ في السؤال والتساؤل".

موقف مدرسي  التربية الإسلامية

وعن موقف مدرسي  التربية الإسلامية كما أشار اليه منسق جمعية مدرسي الفلسفة عبد الكريم سفير في اتصال مع CNN بالعربية  أن عددا من مدرسي ومفتشي التربية الإسلامية مستاؤون أيضًا من مضامينها وعبروا عن ذلك، كما كانوا أول من نبه جمعية مدرسي الفلسفة لخطورة الموضوع، متحدثا عن أن الجمعية تحتفظ بعلاقات ود مع جمعية أساتذة التربية الإسلامية وأن السجال ليس بين الطرفين بل مع وزارة التربية الوطنية التي أعطت الإذن لنشر تلك الكتب، عكس ما نقل في بعض وسائل الإعلام التي "تحاول جرّ مدرسي المادتين إلى التطاحن".



قراءة في المضمون 

قال عبد الكريم سفير الكاتب الوطني للجمعية إن المرجعية المعتمدة في الكتابين لديها "توجه متطرف يتعارض مع الخصوصية المغربية"، وأشار إلى بعض الأمثلة للدلالة على صحة رأيه ومنها:

     -   إن الكتاب الخاص بالسنة الأولى تعليم ثانوي يحمل الكثير من التمييز بين العلوم الشرعية وما يراها المؤلفون غير شرعية، إذ يميل إلى اعتبار أن كل ما هو شرعي هو الأساس، أما الرياضيات والعلوم فهي دخيلة.

    - يربط كتاب السنة الثانية الفلسفة بالزندقة والانحلال ويرى أن الانتاج الانساني ضد الإنسان.

- جاء في كتاب "المنار في التربية الإسلامية"، الخاص بالسنة الأولى من التعليم الثانوي، أن الفلسفة أو نتاج الفكر الإنساني "مخالف لما جاء به الإسلام لأنها تعتمد على إعمال العقل بعيداً عن النصوص الشرعية"، كما يتضمن الكتاب ذاته رأي الفقيه ابن الصلاح الشهرزوري الذي يخلص إلى القول من "تفلسف فقد استحوذ عليه الشيطان".

- إن سلسلة منار بشكل عام تحمل إيديلوجية متطرّفة آتية من الشرق، بخاصة في المواقف من الفلسفة والفن، مشيرًا إلى احتوائها على نصوص لابن تيمية، في وقت تغيب فيه مراجع مغربية، وروح المذهب المالكي والتصوف المغربي، معطيًا المثال بتعريف السلسلة للإسلام على كونه جميع الرسالات من آدم إلى محمد، ممّا يعني نفي وجود بقية الديانات.

تدريس الفلسفة أم تجريمها

وأضاف المتحدث في تصريحات لـCNN بالعربية أن الإصلاح الحقيقي يجب أن يتوخى تخليص المناهج من الهيمنة المتطرفة، وإن المدرسة يجب أن تساهم في إخراج المواطنين وليس الجهاديين، مشيرًا إلى أن الوزارة تحاول التنصل من المسؤولية، وأن استمرار الحال على ما هو عليه يبقي على التناقض في مناهجها الدراسية، إذ تدرّس الفلسفة وفي الوقت نفسه تجرمها.

وسبق للجمعية ذاتها أن أصدرت بلاغا رفضت من خلاله ما جاء في الكتابين، وقالت إن مضمونهما "يضرب في المعاني الحقيقية للفلسفة، ويعمل على تشويه وتحريف مقاصدها، والدعوة للتعصب والجمود والتطرف"، ما "يعد خرقاً سافراً لمبادئ الدستور والميثاق الوطني للتربية والتكوين، وكذا مبادئ حقوق الإنسان والطفل".





  

أعلن الرئيس سليم الحص الإضراب عن الطعام ليوم واحد تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي المضربين منذ أربعة عشر يوماً، وذلك رغم وضعه الصحي الصعب.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

اعتذر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لنظيره الأميركي دونالد ترامب الإثنين عن قبول دعوته لزيارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه عليه زيارة روسيا قبل أن يقرر زيارة الولايات المتحدة.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

أفاد بيان لوزارة الداخلية في وقت مبكر الثلاثاء بمقتل ثلاثة رجال شرطة مصريين وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب طريق دائرية رئيسية في محيط القاهرة .

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

استشهد صباح اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا)، في مدينة رام الله، وهو يخوض الإضراب عن الطعام مساندةً للأسرى في سجون الاحتلال بمعركة الكرامة والحرية.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

حذّرت كوريا الشمالية الإثنين من أنها ستجري تجربة نووية "في أي وقت وفي أي مكان" تحدده القيادة في البلاد.

المزيد ٠١/٠٥/٢٠١٧

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقية الدفاع مع السعودية معتبرا إياها تصب في صالح الرياض فقط.

المزيد ٢٨/٠٤/٢٠١٧

أفادت رويترز نقلاً عن شركة شحن أن الفرقاطة العسكرية الروسية "ليمان" تغرق في البحر الأسود بعد اصطدامها بسفينة شحن

المزيد ٢٧/٠٤/٢٠١٧

ذكر مفتي جمهورية الشيشان الروسية صلاح ميجييف أن من سيعودون إلى الشيشان تائبين عن... تتمة
خادم ضريح صوفي "يقتل عشرين زائرا بعد تعذيبهم" في باكستان
طارق خوري: إصحوا يا سنة ويا شيعة فعدوكم يتسلى بكم!

هو شيخ الفقهاء العلامة الشيخ محمد حسن ابن الشيخ باقر ابن الشيخ عبد الرحيم ابن ا... تتمة
نشر موقع سماحة المرجع الديني آیة الله الشیخ محمد اسحاق الفیاض استفتاءات حول مسائ... تتمة
" أشعة من حياة الرسول" مخطوطة تراثية بقلم السيد المقرم

الصحافة الشرقية في خمسين سنة
مصر والتقدم في الشرق

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، بإعدام 20 متهما في قضية "مذبحة الكرداسة"... تتمة
مصدر مصري: عسيري خانه اللفظ
الدكتور أحمد راسم النفيس يكتب..سعودة الصحافة المصرية!!
الداخلية المصرية تكشف عن منفذ تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا

هل التزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب بمراجعة كتب سلسلة منار... تتمة
الحكومة المغربية تبصر النور
ملهى ليلي في تونس يدمج الموسيقى بالأذان والسلطات تغلقه

دخلت الأميركية أمية ظافر التاريخ بعد أن أصبحت أول ملاكمة تشارك في نزال رسمي مرتد... تتمة
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه مستعد للقاء رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أو... تتمة

دأبت المرجعية العليا في النجف الاشرف على متابعة كل حيثيات المسالة العراقية وبكل ... تتمة
يعلم من يهتم بالشأن السياسي, أن تشكيل التحالفات والإئتلافات, ضروري أحيانا, لتكوي... تتمة
خلاف داخل كتلة الصدر يفضح "قصة الفساد" فـي مطار النجف
كركوك وصراع الإرادات ..

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي د.علي بن ناصر الغفيص، قراراً وزارياً... تتمة
جاءت سلطنة عُمان بين البلدان الخمسة الأكثر ترحيبا بالوافدين، وفقا لاستطلاع سنوي ... تتمة
روسيا -السعودية.. توطيد العلاقات المتبادلة
رئيس إندونيسيا: عن الملك سلمان خاب ظني بك أيها الملك
ورطة "الضاد".. خطأ إملائي يوقع مدير تعليم جدة في موقف محرج

أعلنت الصحف الإسبانية أن نجم كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، وجه دعوة إلى شبي... تتمة
في مصنع ميام لتصنيع الشوكولاتة البلجيكية تقوم آلة طباعة متخصصة بضخ طبقات من الشو... تتمة
طير "عجيب" ينام خلال التحليق
أوروغواي.. أول دولة تبيع الحشيش في الصيدليات
لمواجهة بطء الإنترنت...غوغل يطلق "يوتيوب غو"
لماذا يجب علينا تناول الموز على الريق؟

جمع الحقوق محفوظة لمجلة النور الجديد : www.nourjadeed.com
مقالات النور متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداع 2014