خلاف داخل كتلة الصدر يفضح "قصة الفساد" فـي مطار النجف

١٢/٠٤/٢٠١٧
آدم الجبوري

رفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاجراءات التي قامت بها قوات سرايا السلام التابعة له، يوم الاثنين، بتطويق مطار النجف الدولي. ويعتقد ان معلومات عن احتمال تعرض زعيم التيار لعملية اغتيال هي ما دفعت القوات الى التواجد في محيط المطار.

وكان الصدر، الذي يسكن في النجف، قد أعلن الشهر الماضي، في تظاهرة وسط بغداد، بأنه قد يقتل بأي لحظة. وتزامن حادث المطار الأخير، مع شبهات تدور حول ضلوع ممثل للتيار الصدري في إدارة مطار النجف (جواد الكرعاوي)، بـ"التآمر" على الصدر.

وتسربت معلومات، امس، عن ان "السرايا" كانت في المطار لاعتقال الأخير، المعروف باسم "ابو اكثم". بالمقابل طالب رئيس كتلة الاحرار في النجف، في بيان رسمي، ادارة المطار باعفاء الكرعاوي من منصب نائب رئيس مجلس ادارة المطار. ويدير مطار النجف مجموعة اشخاص يمثلون مكونات مجلس محافظة النجف، بعد فسخ التعاقد مع الشركة التي كانت تقوم بتلك المهمة، إثر إخلالها بالتزاماتها المالية.

تغيير مسار الطائرات 

وألمحت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، قريبة على زعيم التيار، امس، بأن مطار النجف قد غير خط سير الطائرات بشكل مفاجئ. وحذرت تلك الصفحات من خطورة هذا الإجراء على أمن مرقد "الامام علي ابن ابي طالب"، ومنزل الصدر، لأن الطائرات حينها ستمر من فوقهما.

وقال الصدر، مساء الاثنين، تعليقاً على حادثة تطويق المطار، إن "أخل البعض بأمني الخاص فهذا لا يستدعي زعزعة الأمن العام". وأضاف الصدر ان "النجف الأشرف ذات طابع ديني وتاريخي لا يسمح لها بذلك، فأطلب من الأخوة الأعزاء عدم المساس بأحد". وأشار الصدر الى "ان المدعو أبو أكثم وإن تآمر علينا وعلى الأمن الخاص فهذا ايضاً لا يستدعي إدخال عائلته ومنزله بالأمر".

ونشرت، أول أمس، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، باسم (مركز البشير للتسوق في النجف الاشرف)، والتي يعتقد بأنه تابع للكرعاوي، رسالة وجهتها الى الصدر تزامنا مع تطويق المركز الذي يقع بالقرب من مطار النجف. وقالت الرسالة "الآن مركز البشير يحتل من قبل مليشيات تدعي انتمائها الى سرايا السلام ويفاوضني مدير المكتب الخاص محمود الجياشي والشيخ كاظم العيساوي على مبلغ مقداره ٤ ملايين دولار أو غلق المركز بالقوة".

ودعا الصدر، في بيانه الأخير، عناصر سرية الحماية الخاصة بتعيين شخصين لحماية منزل الكرعاوي ومحله، الذي قاله عنه "عجبت من إمتلاكه له بعد أن كان يدعي للفقر والحاجة، فإنهم وإن أفسدوا تحت عنواننا فلا ينبغي التعامل بما يخالف الشرع، وإن لم تحاسبهم حكومتهم ولن يترك لي المجتمع فرصة محاسبتهم سيسلط الله علينا شرار الخلق". وتابع الصدر "لا ينبغي إغفال ان مثل هذه الأمور سيستغلها الفاسدون لتأزيم الموقف فإنهم يتربصون بنا".

أمن "الصدر"

بدوره قال رئيس كتلة الاحرار في مجلس محافظة النجف، وسام الزجراوي، أمس، بأن تعليمات سياسية من مراجعه قد وصلته، تفيد بأن "جواد الكرعاوي" لم يعد ممثلا للتيار في إدارة مطار النجف. وأضاف الزجراوي "على إثر ذلك صدّرت بيانا داخل المجلس، طالبت فيه بإقالة الكرعاوي من منصبه".

وكان نص البيان، الذي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، أشار إلى أن الامانة العامة لكتلة الاحرار قد فصلت الأخير من الكتلة، في تاريخ 22 آذار الماضي. وحمل البيان، الموقع من رئيس كتلة الاحرار في مجلس محافظة النجف، مجلس وإدارة مطار النجف التبعات القانونية في ابقاء الكرعاوي في منصبه.

ويعتقد الزجراوي ان بيان الصدر الاخير حول قضية مطار النجف، واضح ولا يحتاج تفسير. ويقول :"بحسب البيان فإن الكرعاوي احد المتآمرين على السيد الصدر". ولفت رئيس الكتلة الصدرية في مجلس النجف الى ان زعيم التيار مهدد بالقتل وان "المطار احد المنافذ المهمة التي قد تنفذ منها عملية الاغتيال".

وكانت مصادر رفيعة في مطار النجف قالت، مساء الاثنين، ان سرايا السلام فرضت اجراءات أمنية روتينة معتادة في محيط المطار لاستقبال ضيف إيراني رفيع المستوى. وأشارت المصادر المسؤولة ان "القوة العسكرية كانت باستقبال معاون وزير الدفاع الايراني الذي يحل ضيفاً على قيادة التيار الصدري". 

لكن مصادر مطلعة أكدت امس ان زيارة المسؤول الايراني ذريعة اختلقها مجلس ادارة مطار النجف لحرِف الأنظار عن حجم الفساد الذي يسيطر على هذه المنشأة الحيوية والتي تتقاسمها الاحزاب في النجف عبر مجلس إدارة يمثل جواد الكرعاوي فيه التيار الصدري. وأكدت المصادر ان الحديث عن اغتيال الصدر يأتي ضمن هذا الاطار الذي يهدف الى حرِف الانظار عن فساد إدارة مطار النجف، والصراع الذي يدور داخل قيادة التيار الصدري حول إيرادات المطار وهو ما كشفه بيان الصدر. ولفتت المصادر الى وجود تحقيق برلماني حول ملف مطار النجف يكشف وجود خروقات مالية بمليارات الدولارات.

الصندوق الأسود

وسلّطت الحادثة الاخيرة، الضوء على وضع مطار النجف الدولي والذي أعلن عن افتتاحه عام 2008. ويقول فريد الابراهيمي، النائب عن النجف، بأن نواب المحافظة لا يعرفون من الجهة التي تقوم بإدارة المطار واين تذهب الأموال؟.

ويضيف الابراهيمي قائلا :"من المفترض ان تذهب إيرادات المطار، التي نعتقد بأنها كبيرة جدا الى النجف كخدمات للسكان وللمشاريع". لكن النائب يقول "اذا تجولت في النجف فستجد اغلب المشاريع متوقفة"، مشيراً الى ان الحكومة المركزية ترفض اعطاء النجف أموالا للمشاريع بسبب ايرادات المطار المفترض ان تكون في خزينة المحافظة.

من جهته قال رئيس كتلة الاحرار ورئيس هيئة النزاهة في مجلس محافظة النجف وسام الزجراوي ان "المحافظة لم تحصل على أي أموال من ايرادات المطار". ويقول القيادي الصدري ان من المفترض ان تقسم الاموال بين استحقاقات الشركة التي تقوم بادارة المطار والمحافظة، كاشفا ان هيئة استثمار النجف، التي انشأت المشروع، انفقت 118 مليار دينار على المطار ما بين عام 2006 الى 2012.

وكانت شركة العقيق الكويتية تقوم بإدارة المطار حتى عام 2013 عندما قرر مجلس المحافظة فسخ عقدها، بسبب عدم إنفاقها مبلغ 50 مليون دولار لتطوير المطار، ونصب مجلس المحافظة ادارة تمثل مكونات المجلس.

ويقول رئيس كتلة الصدر ان "مجلس الادارة أخذ كل الاموال لتطوير المدرج وبناء منشآت خاصة داخل المطار، لكن هناك شبهات فساد تدور حول تلك المشاريع". ويضيف ان "المشاريع اقل من الواردات، كما ان مجلس ادارة المطار يحيلها دون مصادقة المجلس"، مشيرا الى قيامه بإرسال ملفات الى النزاهة للتحقيق، لكنها لم تسفر أي نتيجة حتى الآن

وإثر ذلك حاول مجلس المحافظة دخول الأسرار المالية للمطار وشكل لجنة خاصة للكشف عن الايرادات، لكن الزجراوي يقول ان "اللجنة فشلت ولم تقم بأي شيء".

ويعتزم المجلس، التراضي مع "شركة العقيق" تمهيدا لاحالة ادارة المطار الى الاستثمار مجدداً. وينفرد مطار النجف في العراق، بأنه لا يقع ضمن سلطة وزارة النقل، حيث يقول فريد الابراهيمي، النائب عن النجف، "لا نعرف كيف يكون المطار خارج صلاحيات الوزارة".

لكن سالم السوداني، المتحدث باسم وزارة النقل يقول، ان "الوزارة تقوم بوضع الشروط العالمية والفنية للطيران، ولاتتدخل في الادارة أو الايرادات".

وقال وزير النقل كاظم فنجان، خلال زيارته نهاية العام الماضي الى مطار النجف، إن وزارة النقل داعمة لادارة المطار النجف ونعتبرها "ادارة ناجحة وخاضعة ومستجيبة لسلطة الطيران المدني".


المدى

  

أعلن الرئيس سليم الحص الإضراب عن الطعام ليوم واحد تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي المضربين منذ أربعة عشر يوماً، وذلك رغم وضعه الصحي الصعب.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

اعتذر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لنظيره الأميركي دونالد ترامب الإثنين عن قبول دعوته لزيارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه عليه زيارة روسيا قبل أن يقرر زيارة الولايات المتحدة.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

أفاد بيان لوزارة الداخلية في وقت مبكر الثلاثاء بمقتل ثلاثة رجال شرطة مصريين وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب طريق دائرية رئيسية في محيط القاهرة .

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

استشهد صباح اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا)، في مدينة رام الله، وهو يخوض الإضراب عن الطعام مساندةً للأسرى في سجون الاحتلال بمعركة الكرامة والحرية.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

حذّرت كوريا الشمالية الإثنين من أنها ستجري تجربة نووية "في أي وقت وفي أي مكان" تحدده القيادة في البلاد.

المزيد ٠١/٠٥/٢٠١٧

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقية الدفاع مع السعودية معتبرا إياها تصب في صالح الرياض فقط.

المزيد ٢٨/٠٤/٢٠١٧

أفادت رويترز نقلاً عن شركة شحن أن الفرقاطة العسكرية الروسية "ليمان" تغرق في البحر الأسود بعد اصطدامها بسفينة شحن

المزيد ٢٧/٠٤/٢٠١٧

ذكر مفتي جمهورية الشيشان الروسية صلاح ميجييف أن من سيعودون إلى الشيشان تائبين عن... تتمة
خادم ضريح صوفي "يقتل عشرين زائرا بعد تعذيبهم" في باكستان
طارق خوري: إصحوا يا سنة ويا شيعة فعدوكم يتسلى بكم!

هو شيخ الفقهاء العلامة الشيخ محمد حسن ابن الشيخ باقر ابن الشيخ عبد الرحيم ابن ا... تتمة
نشر موقع سماحة المرجع الديني آیة الله الشیخ محمد اسحاق الفیاض استفتاءات حول مسائ... تتمة
" أشعة من حياة الرسول" مخطوطة تراثية بقلم السيد المقرم

الصحافة الشرقية في خمسين سنة
مصر والتقدم في الشرق

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، بإعدام 20 متهما في قضية "مذبحة الكرداسة"... تتمة
مصدر مصري: عسيري خانه اللفظ
الدكتور أحمد راسم النفيس يكتب..سعودة الصحافة المصرية!!
الداخلية المصرية تكشف عن منفذ تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا

هل التزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب بمراجعة كتب سلسلة منار... تتمة
الحكومة المغربية تبصر النور
ملهى ليلي في تونس يدمج الموسيقى بالأذان والسلطات تغلقه

دخلت الأميركية أمية ظافر التاريخ بعد أن أصبحت أول ملاكمة تشارك في نزال رسمي مرتد... تتمة
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه مستعد للقاء رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أو... تتمة

دأبت المرجعية العليا في النجف الاشرف على متابعة كل حيثيات المسالة العراقية وبكل ... تتمة
يعلم من يهتم بالشأن السياسي, أن تشكيل التحالفات والإئتلافات, ضروري أحيانا, لتكوي... تتمة
خلاف داخل كتلة الصدر يفضح "قصة الفساد" فـي مطار النجف
كركوك وصراع الإرادات ..

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي د.علي بن ناصر الغفيص، قراراً وزارياً... تتمة
جاءت سلطنة عُمان بين البلدان الخمسة الأكثر ترحيبا بالوافدين، وفقا لاستطلاع سنوي ... تتمة
روسيا -السعودية.. توطيد العلاقات المتبادلة
رئيس إندونيسيا: عن الملك سلمان خاب ظني بك أيها الملك
ورطة "الضاد".. خطأ إملائي يوقع مدير تعليم جدة في موقف محرج

أعلنت الصحف الإسبانية أن نجم كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، وجه دعوة إلى شبي... تتمة
في مصنع ميام لتصنيع الشوكولاتة البلجيكية تقوم آلة طباعة متخصصة بضخ طبقات من الشو... تتمة
طير "عجيب" ينام خلال التحليق
أوروغواي.. أول دولة تبيع الحشيش في الصيدليات
لمواجهة بطء الإنترنت...غوغل يطلق "يوتيوب غو"
لماذا يجب علينا تناول الموز على الريق؟

جمع الحقوق محفوظة لمجلة النور الجديد : www.nourjadeed.com
مقالات النور متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداع 2014