"6170" فلسطينياً اعتقلوا خلال عام 2016

٠١/٠١/٢٠١٧

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال أنه رصد (6170) حالة اعتقال خلال العام الماضي بينهم (1250) طفل، و(208) امرأة وفتاة.

وقال المركز في تقرير له إن الاحتلال واصل خلال العام 2016 حملات الاعتقال وصعد من استهداف الاطفال والنساء وذلك في محاولة لخلق سياسة ردع لإضعاف ووأد انتفاضة القدس.

وأضاف التقرير أن ما يقارب من ثلث حالات الاعتقال التي نفذها الاحتلال كانت من نصيب مدينة القدس، بينما ركز الاحتلال على فئة الاطفال، بما فيهم من هم دون 14 عاماً، مشيراً الى ارتفاع نسبة القرارات الإدارية هذا العام حيث اصدر الاحتلال (1658) قرارا اداريا غالبيتها تجديد اعتقال، وتشكل هذه الاعداد ارتفاع بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت فيها القرارات الادارية (1261) قرارا.

توزيع حالات الاعتقال

وعن توزيع حالات الاعتقال خلال العام 2016 بين التقرير أن النصيب الاكبر لمدينة القدس وبلغت (2000) حالة اعتقال، بينما نصيب الخليل (1500) حالة اعتقال، ومن رام الله (900) حالة اعتقال، وفى نابلس (700) حالة اعتقال، والباقون موزعون على مدن الضفة الغربية المحتلة. ومن قطاع غزة (223) حالة، كما منهم (15) من التجار، و(125) من الصيادين، و(7) من المرضى.

ومن بين حالات الاعتقال كان نصيب الاطفال (1230) حالة اعتقال، بينما حالات الاعتقال بين النساء بلغت (208) حالة، ومن الاسرى المحررين (1220) حالة، ومن المرضى (190) حالة .

كما تم رصد 5 حالات اعتقال خلال العام لنواب من المجلس التشريعي اطلق سراح 3 منهم  بعد اعتقال ادارى لأشهر، ولا يزال نائبان معتقلين هم النائب عزام نعمان سهلب ، والنائب "محمد جمال النتشه".

فيما رصد التقرير (135) حالة اعتقال واستدعاء واحتجاز لساعات او اصدار قرار ادارى لصحفيين واعلاميين فلسطينيين، خلال العام 2016 ، ابرزهم عضو النقابة "عمر نزال" و "الصحفية "سماح دويك"

استشهاد أسيرين

وأضاف التقرير أنه خلال عام 2016  ارتفعت قائمة شهداء الحركة الأسيرة الى 209 من الشهداء وذلك بارتقاء الاسيرين الشهيد " ياسر ذياب حسين حمدوني" 41 عاما من بلدة يعبد قضاء محافظة جنين، وذلك بعد 13 عاما على اعتقاله، وكان يقضى حكما بالسّجن المؤبد، وهو متزوج وله اثنان من الأبناء، وكان يعانى من مشاكل في القلب وضيق التنفس، خضع لعملية قسطرة في مستشفى "العفولة" الإسرائيلي، ولم تتم متابعته حالته الصحية بعد العملية، حتى أصيب بتاريخ 25/9 بجلطة قلبية في سجن "ريمون"، ونقل على اثرها الى مستشفى "سوروكا" حيث ارتقى شهيداً.

كذلك استشهد الاسير السوري" اسعد فارس الولي" 67 عاما، من الجولان المحتل، في سجن تلموند، بعد اعتقاله بأسبوعين، وكان قد اعتقل بعد رفضه دفع غرامه للاحتلال على خلفية بناء غير مرخص، ففضل السجن على دفع الغرامة، وتراجعت صحته كونه كبيرا في السن، حيث اصيب في 25/12/2016 بسكتة قلبية حادة، بسبب الإهمال الطبي حقه وارتقى شهيداً  ليرفع عدد شهداء الحركة الأسير إلى (209) أسرى.



أحكام بالمؤبد

وأشار إلى ان محاكم الاحتلال اصدرت خلال العام 2016، (11) حكما بالسجن المؤبد بحق اسرى فلسطينيين، ابرزهم الطفل " الأسير "مراد بدر أدعيس" 16 عاما من الخليل، أصدرت حكما بحقه بالسجن المؤبد بعد ادانته بتنفيذ عملية طعن ادت لقتل مستوطنة، وكذلك خمسة أسرى من نابلس عرفوا باسم" خلية ايتمار" وصدرت بحقهم احكام بالسجن بالمؤبد مرتين اضافة الى 20 عاماً بتهمة قتل مستوطن وزوجته.

كذلك الأسير "بلال عمر أبو غانم" من القدس حكم بالسجن بالمؤبد 3 مرات و60 عامًا، بعد اتهامه بتنفيذ "عملية الباص" مع الشهيد "بهاء عليان" والتي قتل فيها ثلاثة مستوطنين، والأسير "ماهر حمدي الهشلمون" (32 عاما) من الخليل، بالسجن المؤبد 4 مرات.

كذلك اصدرت احكام انتقامية بحق عدد من الاسيرات أبرزهم الاسيرة الجريحة "ِشروق ابراهيم دويات" 19 عاما من القدس، واصدرت بحقها حكما بالسجن لمدة 16 عاماً، والأسيرة " ميسون موسى الجبالي (22 عاما) من بيت لحم، بالسجن الفعلي لمدة 15 عاما بتهمة طعن مجندة، والطفلة الجريحة "نورهان ابراهيم عواد " 16 عاما من القدس، حكم بالسجن لمدة 13 عاما ونصف.

عمليات قمع

واضاف الأشقر بأن إدارة سجون الاحتلال واصلت خلال العام الماضي عمليات الاعتقال والتنكيل والقمع واقتحام السجون والاقسام، واستهدفت سجون بعينها بشكل ملحوظ، وأبرزها "سجن نفحه " حيث رصد التقرير (156) عملية اقتحام خلال العام 2016 أصيب خلالها ما يقارب (80) اسيرا برضوض وجروح واختناقات.

بينما اصدر الاحتلال العديد من القوانين والقرارات العنصرية بحق الاسرى ابرزها قانون اعدام الأسرى وهو يهدف لفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين شاركوا في قتل إسرائيليين، قانون مكافحة الارهاب وهو يهدف الى التشديد بشكل كبير على معاقبة الضالعين في أعمال مقاومة، وقانون يسمح بإعفاء الشرطة الاسرائيلية والشاباك من توثيق التحقيقات الأمنية، قانون معاقبة الأطفال القاصرين بالسجن الفعلي قبل بلوغهم سن الـ 14، وقانون حرمان أسرى القدس والداخل من مستحقاتهم المالية، وقرار تمديد شبكات وأنظمة مراقبة تكنولوجية حديثة  في السجون.


خبر

  

أعلن الرئيس سليم الحص الإضراب عن الطعام ليوم واحد تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي المضربين منذ أربعة عشر يوماً، وذلك رغم وضعه الصحي الصعب.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

اعتذر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لنظيره الأميركي دونالد ترامب الإثنين عن قبول دعوته لزيارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه عليه زيارة روسيا قبل أن يقرر زيارة الولايات المتحدة.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

أفاد بيان لوزارة الداخلية في وقت مبكر الثلاثاء بمقتل ثلاثة رجال شرطة مصريين وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب طريق دائرية رئيسية في محيط القاهرة .

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

استشهد صباح اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا)، في مدينة رام الله، وهو يخوض الإضراب عن الطعام مساندةً للأسرى في سجون الاحتلال بمعركة الكرامة والحرية.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

حذّرت كوريا الشمالية الإثنين من أنها ستجري تجربة نووية "في أي وقت وفي أي مكان" تحدده القيادة في البلاد.

المزيد ٠١/٠٥/٢٠١٧

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقية الدفاع مع السعودية معتبرا إياها تصب في صالح الرياض فقط.

المزيد ٢٨/٠٤/٢٠١٧

أفادت رويترز نقلاً عن شركة شحن أن الفرقاطة العسكرية الروسية "ليمان" تغرق في البحر الأسود بعد اصطدامها بسفينة شحن

المزيد ٢٧/٠٤/٢٠١٧

ذكر مفتي جمهورية الشيشان الروسية صلاح ميجييف أن من سيعودون إلى الشيشان تائبين عن... تتمة
خادم ضريح صوفي "يقتل عشرين زائرا بعد تعذيبهم" في باكستان
طارق خوري: إصحوا يا سنة ويا شيعة فعدوكم يتسلى بكم!

هو شيخ الفقهاء العلامة الشيخ محمد حسن ابن الشيخ باقر ابن الشيخ عبد الرحيم ابن ا... تتمة
نشر موقع سماحة المرجع الديني آیة الله الشیخ محمد اسحاق الفیاض استفتاءات حول مسائ... تتمة
" أشعة من حياة الرسول" مخطوطة تراثية بقلم السيد المقرم

الصحافة الشرقية في خمسين سنة
مصر والتقدم في الشرق

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، بإعدام 20 متهما في قضية "مذبحة الكرداسة"... تتمة
مصدر مصري: عسيري خانه اللفظ
الدكتور أحمد راسم النفيس يكتب..سعودة الصحافة المصرية!!
الداخلية المصرية تكشف عن منفذ تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا

هل التزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب بمراجعة كتب سلسلة منار... تتمة
الحكومة المغربية تبصر النور
ملهى ليلي في تونس يدمج الموسيقى بالأذان والسلطات تغلقه

دخلت الأميركية أمية ظافر التاريخ بعد أن أصبحت أول ملاكمة تشارك في نزال رسمي مرتد... تتمة
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه مستعد للقاء رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أو... تتمة

دأبت المرجعية العليا في النجف الاشرف على متابعة كل حيثيات المسالة العراقية وبكل ... تتمة
يعلم من يهتم بالشأن السياسي, أن تشكيل التحالفات والإئتلافات, ضروري أحيانا, لتكوي... تتمة
خلاف داخل كتلة الصدر يفضح "قصة الفساد" فـي مطار النجف
كركوك وصراع الإرادات ..

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي د.علي بن ناصر الغفيص، قراراً وزارياً... تتمة
جاءت سلطنة عُمان بين البلدان الخمسة الأكثر ترحيبا بالوافدين، وفقا لاستطلاع سنوي ... تتمة
روسيا -السعودية.. توطيد العلاقات المتبادلة
رئيس إندونيسيا: عن الملك سلمان خاب ظني بك أيها الملك
ورطة "الضاد".. خطأ إملائي يوقع مدير تعليم جدة في موقف محرج

أعلنت الصحف الإسبانية أن نجم كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، وجه دعوة إلى شبي... تتمة
في مصنع ميام لتصنيع الشوكولاتة البلجيكية تقوم آلة طباعة متخصصة بضخ طبقات من الشو... تتمة
طير "عجيب" ينام خلال التحليق
أوروغواي.. أول دولة تبيع الحشيش في الصيدليات
لمواجهة بطء الإنترنت...غوغل يطلق "يوتيوب غو"
لماذا يجب علينا تناول الموز على الريق؟

جمع الحقوق محفوظة لمجلة النور الجديد : www.nourjadeed.com
مقالات النور متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداع 2014