روسيا -السعودية.. توطيد العلاقات المتبادلة

١٩/٠٤/٢٠١٧

تطرق موقع "برافدا.رو" إلى زيارة رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو إلى الرياض، مشيرا إلى مواصلة روسيا عملها الدؤوب على إنشاء نظام للعلاقات مع دول الخليج العربية.


جاء في المقال:

بالطبع، تعدُّ زيارة فالنتينا ماتفيينكو إلى المملكة العربية السعودية أحد أكبر النجاحات، التي حققتها السياسة الخارجية الروسية في الاتجاه العربي.

فرئيسة مجلس الاتحاد (الغرفة العليا في البرلمان الروسي) هي الشخص الثالث في التسلسل الهرمي للدولة، ومحادثاتها في الرياض أظهرت أن هناك اهتماما كبيرا لدى الجانب السعودي بإقامة علاقات نوعية جديدة مع روسيا.

وقد التقت ماتفيينكو تقريبا جميع القادة الكبار في المملكة، بمن فيهم رئيس مجلس الشورى (البرلمان) ووزير الخارجية. بيد أن الحدث الأهم كان لقاؤها الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث سلمته دعوة من الرئيس فلاديمير بوتين لزيارة روسيا. وبحسب قول ماتفيينكو، فإن الملك سلمان أمر فورا بالبدء في التحضير للزيارة، التي يمكن أن تتم في وقت مبكر من هذا العام.

وفي تقييم لنتائج مباحثات رئيسة مجلس الاتحاد الروسي في المملكة العربية السعودية، يجب الانطلاق من حقيقة أن العلاقات الروسية-السعودية ما زالت على مستوى متدنٍ جدا من التطور. وعلى الرغم من أن كلا الطرفين يدرك جيدا حجم الفوائد المحتملة في حال التعاون البناء، فإن غياب الثقة المتبادلة بينهما يقف عائقا أمام ذلك.

ولعل أول ما يتبادر إلى الذهن في هذا السياق – هو سوريا. حيث تلتزم كل من موسكو والرياض بموقف مختلف في مسألة النزاع السوري. إذ يواصل السعوديون الإصرار على ضرورة استقالة بشار الأسد كشرط لا بد منه لتحقيق تسوية سياسية في الجمهورية العربية السورية، رغم توقفهم عن الحديث عن استعدادهم لإرسال قوات إلى سوريا لإسقاط "الدكتاتور"، (في واقع الأمر، قال هذا وزير الخارجية السعودي أثناء لقائه ممثلي إدارة أوباما، قبل ما يزيد عن ستة أشهر). وبدأ السعوديون مؤخرا بإيلاء اهتمام أكبر لرأي موسكو، الذي يعطي الأولوية للقضايا، وليس للشخصيات في السلطة، وبالتالي لضرورة ضمان الحفاظ على سوريا كدولة مستقلة وموحدة علمانية وديمقراطية.

وهذه الصيغة تبدو في نظر السعوديين أكثر إقناعا، وبخاصة على خلفية ما حدث في العراق وليبيا: الانهيار الكامل، وتفكك الدولة والفوضى وانتشار عصابات النهب والإرهاب. وتدرك الرياض جيدا أن هناك سيناريو مماثلا يمكن أن يحدث في اليمن.

إن سوريا والعراق واليمن – هي دول مجاورة بشكل مباشر للمملكة السعودية. وإذا لم يتم وضع حد لعملية التفسخ النهائي في هذه البلدان، فإن السعودية تخاطر بأن تجد نفسها محاطة بحلقة من الاضطراب. وبعد ذلك، ستصبح المملكة السعودية الغنية نفسها هدفا يطمح إليه الإرهابيون على اختلاف أشكالهم، و"أرض ميعاد" لمئات الألوف من اللاجئين.

غير أن مثل هذا المستقبل لا يمكن إلا أن يثير قلقا بالغا لدى السلطات في الرياض. وفي نهاية المطاف بدأ السعوديون يفهمون أي استراتيجية أفضل، تناسبا مع مصالحهم الوطنية: استراتيجية الولايات المتحدة، التي أسفرت عن انهيار العراق وليبيا، أم الاستراتيجية الروسية التي تسمح بالحفاظ والإبقاء على سوريا كدولة على الرغم من حرب الأعوام الستة، التي يشنها الإرهابيون ضد هذه الدولة، وتغذيها قوى خارجية.

وإن هذا الفهم من جانب السعوديين سمح لفالنتينا ماتفيينكو بالقول إن "هناك خلافات بشأن القضية السورية بين روسيا والمملكة العربية السعودية، لكننا مع ذلك لسنا على الجانبين المتقابلين من المتراس". ولعل هذا التلخيص الهام، دليل على بداية نشوء الثقة التي يحتاج إليها الطرفان بشدة.

وإضافة إلى ذلك، فإن تلك الحقيقة بأن روسيا لم تتنازل عن أي شيء من أهداف وغايات أعمالها المعلنة في سوريا، كان له التأثير الأكبر على السعوديين والعالم العربي ككل.

إن كلمة موسكو يمكن الأخذ بها - ذلك هو الاستنتاج العام، وهذه هي الخاصية النوعية الجديدة للسياسة الروسية في الشرق الأوسط، بعد السلوك الكارثي وغير المسؤول، والذي ساد في الفترة من عام 1990 إلى مطلع عام ألفين في سياستها الشرق أوسطية.

وكذلك، فإن روسيا التزمت بالكامل بشروط الرقابة على أسعار النفط وأوفت بالالتزامات المفروضة عليها كافة. وهذه الحيثية لم تبق من دون اهتمام. 

غير أنه لم يعد سرا أن في روسيا والمملكة العربية السعودية توجد قوى مؤثرة، من أولئك الذين لا يرغبون في تحسين العلاقة بين البلدين. وكقاعدة عامة، هذه القوى تعمل لمصلحة دول أخرى، وتنظر بغيرة شديدة إلى آفاق تطور التعاون بين روسيا والعالم العربي، وبخاصة مع الدول الخليجية منها.

ولذلك، فإن إقامة حوار مباشر ومنتظم بين موسكو والرياض يصبح أمرا حتميا، يستحيل من دونه التوصل إلى حل مرض لأي من مشكلات المنطقة.

RT

  

أعلن الرئيس سليم الحص الإضراب عن الطعام ليوم واحد تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي المضربين منذ أربعة عشر يوماً، وذلك رغم وضعه الصحي الصعب.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

اعتذر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لنظيره الأميركي دونالد ترامب الإثنين عن قبول دعوته لزيارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه عليه زيارة روسيا قبل أن يقرر زيارة الولايات المتحدة.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

أفاد بيان لوزارة الداخلية في وقت مبكر الثلاثاء بمقتل ثلاثة رجال شرطة مصريين وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم لمسلحين مجهولين على قافلتهم قرب طريق دائرية رئيسية في محيط القاهرة .

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

استشهد صباح اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر مازن محمد المغربي (45 عامًا)، في مدينة رام الله، وهو يخوض الإضراب عن الطعام مساندةً للأسرى في سجون الاحتلال بمعركة الكرامة والحرية.

المزيد ٠٢/٠٥/٢٠١٧

حذّرت كوريا الشمالية الإثنين من أنها ستجري تجربة نووية "في أي وقت وفي أي مكان" تحدده القيادة في البلاد.

المزيد ٠١/٠٥/٢٠١٧

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقية الدفاع مع السعودية معتبرا إياها تصب في صالح الرياض فقط.

المزيد ٢٨/٠٤/٢٠١٧

أفادت رويترز نقلاً عن شركة شحن أن الفرقاطة العسكرية الروسية "ليمان" تغرق في البحر الأسود بعد اصطدامها بسفينة شحن

المزيد ٢٧/٠٤/٢٠١٧

ذكر مفتي جمهورية الشيشان الروسية صلاح ميجييف أن من سيعودون إلى الشيشان تائبين عن... تتمة
خادم ضريح صوفي "يقتل عشرين زائرا بعد تعذيبهم" في باكستان
طارق خوري: إصحوا يا سنة ويا شيعة فعدوكم يتسلى بكم!

هو شيخ الفقهاء العلامة الشيخ محمد حسن ابن الشيخ باقر ابن الشيخ عبد الرحيم ابن ا... تتمة
نشر موقع سماحة المرجع الديني آیة الله الشیخ محمد اسحاق الفیاض استفتاءات حول مسائ... تتمة
" أشعة من حياة الرسول" مخطوطة تراثية بقلم السيد المقرم

الصحافة الشرقية في خمسين سنة
مصر والتقدم في الشرق

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، بإعدام 20 متهما في قضية "مذبحة الكرداسة"... تتمة
مصدر مصري: عسيري خانه اللفظ
الدكتور أحمد راسم النفيس يكتب..سعودة الصحافة المصرية!!
الداخلية المصرية تكشف عن منفذ تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا

هل التزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في المغرب بمراجعة كتب سلسلة منار... تتمة
الحكومة المغربية تبصر النور
ملهى ليلي في تونس يدمج الموسيقى بالأذان والسلطات تغلقه

دخلت الأميركية أمية ظافر التاريخ بعد أن أصبحت أول ملاكمة تشارك في نزال رسمي مرتد... تتمة
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه مستعد للقاء رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أو... تتمة

دأبت المرجعية العليا في النجف الاشرف على متابعة كل حيثيات المسالة العراقية وبكل ... تتمة
يعلم من يهتم بالشأن السياسي, أن تشكيل التحالفات والإئتلافات, ضروري أحيانا, لتكوي... تتمة
خلاف داخل كتلة الصدر يفضح "قصة الفساد" فـي مطار النجف
كركوك وصراع الإرادات ..

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي د.علي بن ناصر الغفيص، قراراً وزارياً... تتمة
جاءت سلطنة عُمان بين البلدان الخمسة الأكثر ترحيبا بالوافدين، وفقا لاستطلاع سنوي ... تتمة
روسيا -السعودية.. توطيد العلاقات المتبادلة
رئيس إندونيسيا: عن الملك سلمان خاب ظني بك أيها الملك
ورطة "الضاد".. خطأ إملائي يوقع مدير تعليم جدة في موقف محرج

أعلنت الصحف الإسبانية أن نجم كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، وجه دعوة إلى شبي... تتمة
في مصنع ميام لتصنيع الشوكولاتة البلجيكية تقوم آلة طباعة متخصصة بضخ طبقات من الشو... تتمة
طير "عجيب" ينام خلال التحليق
أوروغواي.. أول دولة تبيع الحشيش في الصيدليات
لمواجهة بطء الإنترنت...غوغل يطلق "يوتيوب غو"
لماذا يجب علينا تناول الموز على الريق؟

جمع الحقوق محفوظة لمجلة النور الجديد : www.nourjadeed.com
مقالات النور متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداع 2014